الديون الشخصية Fundamentals Explained

Wiki Article



رواتب رواد الأعمال.. ما العوامل المؤثرة وكيف تحدد المبلغ المثالي؟

وهذا الحل مثالي عندما تكون الديون متفرقة وحجمها ليس مرتفعا.

يوجد ثلاث طرق رئيسية يمكن من خلالها تنظيم سداد الدين: الأولى أن يكون الرصيد النهائي مُستحقًا بأكمله عند استرداد الدين، والثانية بتسديد الرصيد الأساسي بأكمله خلال مدة القرض، والثالثة بتسديد الدين جزئيًا خلال مدة القرض، مع استحقاق المبلغ الباقي كله عند الاستحقاق، تُعد طرق السداد هذه شائعة في الرهون العقارية، وبطاقات الائتمان.

يُكتب المحتوى على ويكي هاو بأسلوب الويكي أو الكتابة التشاركية؛ أي أن أغلبية المقالات ساهم في كتابتها أكثر من مؤلف، عن طريق التحرير والحذف والإضافة للنص الأصلي.

عرّف العلماء الدَّيْن أو الاستدانة بِـ: "طَلَبُ أَخْذِ مَالٍ يَتَرَتَّبُ عَلَيْهِ شَغْل الذِّمَّةِ، سَوَاء كانَ عِوَضًا فِي مَبِيعٍ أَوْ سَلَمٍ أَوْ إِجَارَةٍ، أَوْ قَرْضًا، أَوْ ضَمَانَ مُتْلَفٍ"،[٢] ويُفهم من ذلك أنّ الدّين يعني طلب المال من الغير لإرجاع مثله في المستقبل، ويكون ذلك لأداء حقوق العباد؛ كالإنفاق على الأسرة، أو لأداء حقوق الله؛ كالحج والعمرة، أو لحقّ النّفس؛ كأن يستقرض شخص المال لنفسه بسبب حاجته.[٣]

وكان -عليه الصلاة والسلام- يستعيذ دائماً من الدّيْن، فعن عائشة -رضي الله عنها-: (أنَّ رَسولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ كانَ يَدْعُو في الصَّلَاةِ ويقولُ: اللَّهُمَّ إنِّي أعُوذُ بكَ مِنَ المَأْثَمِ والمَغْرَمِ، فَقالَ له قَائِلٌ: ما أكْثَرَ ما تَسْتَعِيذُ يا رَسولَ اللَّهِ مِنَ المَغْرَمِ؟ قالَ: إنَّ الرَّجُلَ إذَا غَرِمَ حَدَّثَ فَكَذَبَ، ووَعَدَ فأخْلَفَ)،[١٢] وهذا إن دلّ فهو يدلّ على التحذير والتشديد من أمر الدّيْن، فقد يُعذّب صاحبه إذا عزم على عدم إرجاعه.[١٣]

– طريقة كرة الثلج: سدد أصغر دين لديك أولا، وبمجرد التخلص منه استخدم الدفعة الشهرية التي كانت مخصصة له في سداد الدين التالي.

الرهن: أي توثقة دين بعين يمكن استيفاؤه منها أو من ثمنها، وحثت الشريعة

استخدامُك هذا الموقع هو موافقةٌ على شروط الاستخدام وسياسة الخصوصية. ويكيبيديا ® هي علامة تجارية مسجلة لمؤسسة ويكيميديا، وهي منظمة غير ربحية.

تشمل الأنواع الشائعة من الديون التي يأخذها الأفراد، أو العائلات، قروض الرهن العقاري، وقروض السيارات، وديون بطاقات الائتمان، وضرائب الدخل.

إدارة الديون بشكل فعال تحدٍ يواجه الكثير من الأشخاص في حياتهم المالية. فالديون اتبع الرابط قد تكون عبئًا على الميزانية الشخصية وتؤثر في القدرة على تحقيق الأهداف المالية الشخصية. ومع ذلك يمكن للمرء إدارتها بشكل فعال والتحكم فيها.

– البقالة وتناول الطعام في الخارج: جرب التخطيط للوجبات كي تقلل من هدر الطعام وتحد من إنفاق المال على وجبات المطاعم.

من هنا نرى كيف كانت الشريعة الإسلامية هي الحافظ للحقوق والمؤدي للأماناتفلله حكمة في كل شيء، والحكمة من ذلك توثيق الحقوق حتى لا تكونعرضة للضياع ، لكثرة النسيان ، ووقوع المغالطات ، والاحتراز من ضعافالنفوس الذين لا يخشون الله تعالى، فإذا كنت ترغب بتوثيق دين فيذمة شخص ما فما عليك إلا الاستعانة بمحامي، فمحامي مكتب الصفوةللمحاماة يمتلك الدراية والمعرفة والالمام بثغرات التفاصيل في توثيق العقودوالديون وإن توثيق الدين أمام محامي يسهل عليك طريق طويل ويعرف أنيحدد ماهية هذا الدين إذا كانا يتطلب سند دين عادي أو سند لأمر، وهذالا يضطرك للجوء للمحاكم ويخفف عنك عبء المنازعات والخلافات التيممكن أن تتكون من جراء ذلك نأمل أن نكون قد وفقنا بما تم سرده وعرفتالطريقة كيف تصون حقوقك وفق ما أتى به كتاب الله عز وجل وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم والله ولي التوفيق.

المزيد من المدونات من دييغو انضم إلى النقاش

Report this wiki page